معهد الفرقان للعلوم الشرعية والعربية في لاسعانود

نبذة عن مدينة لاسعانود

 

مدينة لاسعانود هي عاصمة محافظة سول التي تقع بين محافظات نغال وتجطير وسناغ، وكانت قاعدة حركة الدراويش التي قادها السيد محمد عبد الله حسن لمواجهة الاحتلال البريطاني والإيطالي، وتعتبر همزة الوصل بين شمال البلاد وجنوبها، وتعد من أهم المدن الصومالية من حيث الأنشطة الدعوية والنهضة العلمية حيث انتشرت المعاهد الشرعية في المحافظة بشكل كبير.

 

معهد الفرقان للعلوم الشرعية والعربية في لاسعانود

 

افتتح المعهد في انطلاقته الثانية في 4/6/1427 الموافق 1/7/2006م، وكان افتتاحه الأول في عام 1993 لكنه توقف بعد ثلاث سنوات؛ فكان بذلك أول معهد شرعي عرفه الصومال بعد سقوط الحكومة المركزية، وكان قد خرج في فترته الأولى قبل توقفه كوكبة من الدعاة كان لها أثر بارز على الدعوة في داخل الصومال وخارجه . ويمتلك المعهد مبنى يتكون من ثمانية فصول للدراسة، ومسجد ومكتبة ، وثلاثة مكاتب، وستة حمامات، ومخزن، وكافتيريا.

 

وتخرج منه ثلاث دفعات يبلع عددهم الإجمالي 220 طالب وطالبة. ويدرس فيه حاليا 530 طالب وطالبة. والمعهد عضو مؤسس في رابطة المعاهد الشرعية.

 

أما دور الطلاب في مشاركة الدعوة وتوجيه الأمة فقد قاموا بأعمال دعوية وتعليمية متنوعة، منها: إلقاء الخطب والمحاضرات، والتدريس في المساجد والمدارس، وتوجيهات الناس في البيئة المحيطة بالمعهد . ولهذا اكتسب المعهد سمعة طيبة، وصارت العلاقة بين المعهد وطلابه من جهة وبين المجتمع من جهة أخرى علاقة متميزة تتسم بالثقة والتعاون.

 

 

 

 

       يمكنكم الاتصال بمدير المعهد الشيخ / يوسف هيبي إبرهيم

 

E-mail: heybe11@hotmail.com   Mob: 0025224496393

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

انتقل إلى أعلى