Get Adobe Flash player
الرئيسية المرئيات العربية للجميع تختتم دورة تدريبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الصومال

العربية للجميع تختتم دورة تدريبية في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها في الصومال

3اختتم مساء الخميس 17 أغسطس 2017مفي مدينة جرووي دورة تدريبية في تعليم اللعة العربية لغير الناطقين بها، نفذتها  "العربية للجميع" بالتعاون مع رابطة المعاهد الشرعية في الصومال.

واستفاد منهذه الدورة65 متدربا من معلمي اللغة العربية في 25 معهدا من معاهد رابطة المعاهد الشرعية في الصومال، وثلاث جامعات، و10 مدارس نظامية بالإضافة إلى أكاديمية القمة للتدريبات وسبع بنات من خريجي كليات الشريعة والدراسات الإسلامية.

هذا وقد استغرقت الدورةستة أيام تلقى فيها المتدربون دروسا في عناصر ومهارات اللغة العربية، وتعليم المبتدئين، والألعاب والتدريبات والاختبارات اللغوية، وطرق تعليم اللغات لغير أهلها، وإدارة الصف وغير ذلك من الدروس النظرية التي تلتها دروس تطبيقية وتدريبات مكثفة. وقدم الدورة كل من الأستاذ حسن السياري، والأستاذ عوض الجمعة، والدكتور عبد المنعم عثمان .

    وأقيمت الدورة في مقر جامعة شرق إفريقيا فرع مدينة جرووي. وكان الهدف من الدورة تنمية مهارات مدرسي اللغة العربية في الصومال ولاسيما في تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها.وتشكل هذه الدورات نقطة تحول في تدريس اللغة العربية في الصومال.

     وقد حضر الحفل الختامي وزير العدل والشؤون الإسلامية في ولاية بونتلاند الصوماليةالسيد صالح حبيب جامع، ونائب وزير التربية والتعليم العالي الدكتور محمد علي فارح، ورئيس رابطة المعاهد الشرعية الشيخ أحمد عبد الصمد، ورئيس جامعة شرق إفريقيا الأستاذ آدم شيخدون علي، ومدير فرع الجامعة في جرووي الشيخ محمود الحاج يوسف، ورئيس مؤسسة المنهاج للدعوة والتنمية الشيخ محمد عبد الله عبد له والكاتب والباحث الإسلامي الشيخ محمد عمر أحمد والسلطان زبير حاج محمودوضيوف شرف آخرون بالإضافة إلى المتدربين.

ورحب مسؤول الرابطة في ولاية بونتلاند الشيخ أحمد فارح ورسمي في بداية الحفل ضيوف الشرف والحضور الكرام، وشكرهم على استجابة دعوة الحضور. ثم أشاد جميع المسؤولين المشاركين في الحفل الختامي الجهود التي تبذلها العربية للجميع في نشر لغة القرآن الكريم، وشكروا لها وللمدربين على اهتمامهم الخاص بتدريب معلمي اللغة العربية في الصومال. كما شكر المسؤولون رابطة المعاهد الشرعية التي نظمت هذه الدورة.

     وقدمت رابطة المعاهد الشرعية شهادات شكر وتقدير لبرنامج "العربية للجميع" والمدربين  لقاء جهودهم في خدمة لغة القرآن ونشر علومها في أنحاء العالم، كما قدمت شهادات شكر وتقدير لمؤسسة المنهاج للدعوة والتنمية وجامعة شرق إفريقيا. وبدورها قدمت العربية للجميع شهادات شكر وتقدير لوزارة العدل والشؤون الإسلامية، ووزارة التربية والتعليم العالي لأهتمامهما بنشر اللغة العربية. كما قدمت شهادات شكر وتقدير لجامعة شرق إفريقيا ومؤسسة المنهاج تقديرا لدورهما في إقامة هذه الدورة. ووزعت العربية للجميع أيضا شهادات اجتياز وحضور على جميع المشاركين في الدورة.

وقد قررت رابطة المعاهد الشرعية تدريب مدرسي اللغة العربية في معاهدها بالتعاون مع العربية للجميع المتخصصة في هذا المجال كما تسعى لتدريب مدرسي اللغة العربية في المؤسسات التعليمية الصومالية من جامعات ومدارس وحلقات علم وغيرها.

هذا وقد نفذت العربية للجميع دورة مماثلة لثلاثين متدربا من منسوبي رابطة المعاهد في هرجيسا بالتعاون مع رابطة المعاهد الشرعية.

2

3

1

 

 

تسجيل الدخول

المتواجدون حالياً

حاليا يتواجد 394 زوار و 17 أعضاء  على الموقع

عدد الزيارات الكلي

عدد زيارات المحنوى : 445274