Get Adobe Flash player
الرئيسية خريجو المعاهد اخبار اليوم وفد رابطة المعاهد الشرعية يزور جامعة راف العالمية في كينيا

وفد رابطة المعاهد الشرعية يزور جامعة راف العالمية في كينيا

 201758888زار وفد من رابطة المعاهد الشرعية في الصومال جامعة راف العالمية في كينيا والتقى بإدارة الجامعة وأساتذتها. جاءت الزيارة في إطار جولة قام بها الوفد للعديد من المؤسسات التعليمية والدعوية في كينيا. وضم الوفد كلا من رئيس رابطة المعاهد الشرعية الشيخ أحمد عبد الصمد ومسؤول العلاقات في الرابطة الشيخ حسن محمد إبراهيم.

واستقبل الوفد رئيس الجامعة الدكتور محمد عثمان ونائبه الشيخ عبد الرحمن عمر حيث قدما للوفد الزائر نبذة عن تاريخ الجامعة والمراحل التي مرت بها وواقعها الحالي.  

جدير بالذكر أن الجامعة التي تأسست عام 2009م قد خرجت أربع دفعات حتى الآن في تخصصاتها الجامعية المختلفة. ونالت راف الاعتماد الأكاديمي الرسمي من الحكومة الكينية عام 2016م وهي ثاني جامعة إسلامية معترفة من دولة كينيا التي يبلغ عدد المسلمين فيها حوالي 35 بالمائة.

واستهل الوفد زيارته بمقر الجامعة في نيروبي ثم انتقل إلى المقر الرئيسي في كساجو والذي يبعد ( 45 كم) عن العاصمة حيث اطلع على أقسام الجامعة والمباني الجديدة التي شيدتها مؤسسة راف للخدمات الإنسانية في قطر والتي كلفت 43 مليون ريال قطري في المرحلة الأولى. ومن المتوقع أن يبدأ في غضون أشهر بناء المرحلة الثانية من مشروع جامعة راف الحضاري.

وفي إطار الجولة ألقى رئيس رابطة المعاهد الشيخ أحمد عبد الصمد كلمة لطلبة الجامعة تحدث فيها عن أهمية المؤاخاة بين المسلمين وموقعها من الإسلام كما تحدث مسؤول العلاقات بالرابطة الشيخ حسن محمد إبراهيم عن الانتماء للإسلام وطلب العلم والعمل به والدعوة إليه والصبر على الأذى فيه. وتم اختيار هذه المواضيع لأن الطلبة الدارسين في الجامعة ينتمون إلى دول وقوميات مختلفة، فكان التركيز على الأخوة الإيمانية مطلبا ضروريا، كما كان الحديث عن الانتماء للإسلام والعمل له من أهم احتياجات الطلبة.

وتضم الجامعة حاليا عدة كليات، منها كلية الشريعة، وكلية الدراسات الإسلامية، وكلية التربية الإسلامية وقسم الدراسات العليا الذي يشمل تخصص الشريعة الإسلامية والتربية وكلها تدرّس باللغة العربية بالإضافة إلى كلية التربية وكلية إدارة الأعمال التي تدرّس باللغة الإنكليزية.

وتقيم جامعة راف علاقات تعاون علمي مع جامعة إفريقيا العالمية في السودان والتي تشرف أكاديميا على كليات راف باللغة العربية بالإضافة إلى قسم الدراسات العليا.

 ويتبع الجامعة عدد من المعاهد أهمها شعبة اللغة العربية للبنين والبنات ودبلوم القراءات. ويبلغ عدد الدارسين في الجامعة ومعاهدها قرابة ألف وخمسمائة طالب وطالبة ينتمون إلى ثمان دول إفريقية هي: كينيا والصومال وإثيوبيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا وبورندي وكونغو. ومن المقرر أن يتم افتتاح كلية الزراعة والمعهد المهني قريبا بحول الله. ويدرّس في الجامعة نخبة من الأساتذة المتميزين من حملة الشهادات العليا من مختلف التخصصات الإسلامية واللغة العربية.

وفي ختام الجولة أشاد وفد رابطة المعاهد الشرعية في الصومال بالدور الريادي لمؤسسة راف في دعم النهضة العلمية والدعوية في العالم. واعتبر الوفد تأسيس جامعة راف العالمية في كينيا "مشروع القرن الحادي والعشرين في شرق إفريقيا"، كما شكر الوفد إدارة الجامعة وثمن الجهود التي تبذلها لنفع الأمة وتفانيها في الارتقاء بالعمل التعليمي والدعوي في كينيا.

 

 

 

 

20175

 

2017510

201758

2017589

 

201758888

 

تسجيل الدخول

المتواجدون حالياً

حاليا يتواجد 213 زوار و 15 أعضاء  على الموقع

عدد الزيارات الكلي

عدد زيارات المحنوى : 389090